lundi 24 octobre 2011

كتاب شخصيات قلقة في الإسلام



كتاب  شخصيات قلقة في الإسلام  تأليف  عبد الرحمن بدوي


في هذا الكتاب ينفذ عبد الرحمن بدوي إلى صميم الروحية في الإسلام ممثلة في أولئك الذين أشاعوا سَوْرة التوتر الحي معرضين عن الظاهر الساذج المستقيم إلى الباطن الشائك الزاخر بالمتناقضات. وهي في هذا كله لم يكونوا معبرين عن أنفسهم الخصبة وحدها بقدر ما كانوا يتجسدون نوازع عامة يسري تيارها العنيف في الأمة المؤمنة كلها.

والشخصيات الثلاث التي يقدم بدوي ترجمة لصور حياتها وآرائها تنتمي إلى التيار الروحي في الإسلام الذي حاول تعمق الرمز الأولي لهذا الدين وإيجاد قيم روحية مؤولة عن نصوصه الظاهرة في توغل مطلق لمضمونه الباطن. وهي تمثل هذا التيار أفضل تمثيل.

فأولها، هو سلمان الفارسي، شخصية غامضة في كل شيءن في نفسية صاحبها وما اضطرب فيها من أزمات روحية كان لها تاثيرها في الوسط الروحي الذي تتبناه، وفي الدور الخطير الذي قامت به إلى جانب النبي، والإسلام بسبيل تكوين مضمونه الروحي الأول. وسلمان، هذا الفارسي الأول، كان ايذاناً قوياً بالدور الأعظم الذي سيقوم به جنسه في تكوين الحياة الروحية في الإسلام.

وأما الشخصيتان الأخريان فهما أيضاً من الفرس. أما أحدهما، وهو الحلاج، فقد كان الشهيد الأكبر الذي قدم دمه فداء لهذا التيار الروحي، وكان بأقواله وبأفعاله أقوى شخصية تجسدت هذه النزعة وقدستها بتلك الضريبة المجيدة التي لا بد لكل مذهب أن يدفعها ثمناً لسحره. والأخرى، وهي شخصية السهروردي المقتول.


 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire